Asma LAMRABET

السيرة الذاتية

تنحدر الدكتورة أسماء المرابط من مدينة الرباط المغربية، وتعمل حاليا طبيبة متخصصة في تشخيص أمراض سرطان الدم بمستشفى ابن سينا بالرباط، كما سبق واشتغلت على مدى سنوات (من 1995 إلى 2003) طبيبة متطوعة في مستشفيات عمومية في إسبانيا وأمريكا اللاتينية، ولاسيما في سانتياغو والمكسيك.

انكبت الدكتورة منذ عدة سنوات على التفكير في إشكالية النساء في الإسلام وألقت محاضرات عديدة في نفس الموضوع في مختلف البلدان عبر العالم. وقد ركزت في هذا العمل بالأساس على إعادة قراءة النصوص الدينية انطلاقا من منظور نسائي.

وعملت أيضا منسقة لمجموعة البحث والتفكير في النساء المسلمات والحوار بين الثقافات بالرباط ما بين سنة 2004 و2007.

وفي سنة 2008، عُينت رئيسة للمجموعة الدولية للدراسات والتفكير في النساء والإسلام GIERFI التي يقع مقرها في برشلونة  ي: www.gierfi.org

وتشغل الدكتورة منذ سنة 2011 منصب رئيسة مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام التابع للرابطة المحمدية للعلماء في المغرب: http://www.annisae.ma/

بالإضافة إلى هذه المهام، فقد نشرت د.أسماء المرابط مجموعة من المقالات تناولت موضوع الإسلام والنساء، وأصدرت عددا من الكتب هي كالآتي:

"Musulmane tout simplement" (مسلمة وكفى)، دار التوحيد، فرنسا.

"Aïcha, épouse du prophète ou l’islam au féminin" (عائشة، زوجة النبي أو الإسلام بصيغة المؤنث)، دار التوحيد، فرنسا.

"Québécois et musulmans main dans la main pour la paix"(كيبيكيون ومسلمون يدا في يد من أجل السلام)، كاتبة مشاركة في مُؤلف جماعي أصدرته دار النشر لانكوت، كيبيك، كندا.

القرآن والنساء: قراءة للتحرر، الرابطة المحمدية للعلماء، دار أبي رقراق للطباعة والنشر، الرباط.

"Femmes-Islam-Occident: chemins vers l'universel "(النساء، الإسلام، الغرب: الطريق نحو العالمية)، دار النشر لاكروازي دي شومان-المغرب، سيغيير أتلانتيكا-فرنسا. 

Femmes et hommes dans le Coran: quelle égalité? (النساء والرجال في القرآن: أية مساواة؟) دار النشر البراق-فرنسا-باريس، وهو كتابها الأخير الذي سيُطرح في الأسواق ابتداء من مارس 2012.

derniere video

Asma Lamrabet

Les femmes et l'islam : une vision réformiste